قراطيس بنات في عالم فراشات


 
الرئيسيةبحـثالتسجيلدخول
شاطر | 
 

 ما قبل الدورة ..أثناء الدورة ..ما بعد الدورة الجزء الثالث

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
عطر الزهر



انثى عدد الرسائل: 11
مزاجك اليوووم:
تاريخ التسجيل: 02/12/2008

مُساهمةموضوع: ما قبل الدورة ..أثناء الدورة ..ما بعد الدورة الجزء الثالث   الجمعة ديسمبر 12, 2008 2:14 pm


المرحلة الثالثة
من اليوم الخامس عشر الى اليوم الواحد والعشرين ما بعد الاباضة Post-Ovulation: تنتقل البيضة في هذه المرحلة عبر أحد أنبوبي «فالوب» نحو بيت الرحم وينخفض مستوى هورمون الاستروجين بينما يرتفع مستوى البروجستيرون.

ماذا يحدث لك؟
* ربما تظهر في هذا الوقت المبكر جداً أعراض الحالة المعروفة بتوترات ما قبل الحيض PMS، (Pre-menstrual Syndrome)، وأبرز اعراضها تقلب المزاج مع انتفاخ الجسم الناتج عن انحباس السوائل.
* من النصائح المهمة في هذه الفترة شرب الماء بكثرة للتخلص من الغازات المنحصرة في البطن.
* تناولي وجبات طعام غنية باللحم والكاربوهيدرات والخضار والفاكهة لكي تحصني صحتك مسبقاً قبل موعد نزول الدم المقبل.
* كافحي الألم بالمسكنات مثل حبوب «باراسيتامول» والسوائل الساخنة مثل الشاي وحساء الخضار. المرحلة الرابعة
من اليوم الثاني والعشرين الى اليوم الثامن والعشرين، ما قبل الحيض Pre-menstrual:لا يزال مستوى هورمون البروجستيرون في ارتفاع متواصل خلال هذه الفترة.

ماذا يحدث لك؟
* قد تشعرين بحدة في الطبع وكآبة وصداع ورغبة في البكاء ووجع في الثديين وارتباك. وهذه من اعراض (توترات ما قبل الحيضPMS).
* يزداد حبك للطعام وخاصة الخبز والرز والشعيرية والفطائر والشوكولاته. وربما يكون هذا دليلا على انخفاض سكر الدم. وعليك تحسين التوازن الغذائي في جسمك بتناول الخضار والفاكهة والبقول والعدس ومنتجات الحبوب بنخالتها مثل الخبز الأسمر والرز الأسمر.
* في هذه الفترة تصبح بشرتك دهنية وشعرك دهنيا.
* قد يتعذر عليك ارتداء ملابسك نظراً لانحباس السوائل في جسمك وزيادة وزنك. وقد يصل ما تحملينه من السوائل المنحبسة الى ثلاثة كيلوجرامات قبل ان يبدأ الحيض.
* تخلصي من الغازات المنحبسة في بطنك بتقليل استهلاك الملح، واكثري من شرب الماء.
* اخلدي الى النوم مبكراً ونامي وقتاً اضافياً.
* عليك بمزاولة نشاطات رياضية معتدلة مثل المشي. فهذا يساعد على قهر الكآبة وتخفيف أوجاع المعدة ويزيل الارهاق.
* لا تحاولي قيادة السيارة في هذه الفترة لأن تفكيرك مشتت



سؤال بناتي جدا

* أشعر بآلام شديدة في أثناء الدورة الشهرية؟
الألم المصاحب للحيض، شائع بدرجة كبيرة وبخاصة بين الفتيات. وهناك دلائل قوية على أن سبب هذه الآلام هو أن الغشاء المبطن للرحم يقوم بإفراز مادة معينة قبل لحظات من انفصاله عن جدار الرحم.. هذه المادة تسمى «بروستاجلاندين» وهي تؤدي إلى تقلصات في عضلات الرحم، وهذه التقلصات هي التي تسبب الإحساس بالألم، وتسبب أيضاً الأعراض الأخرى المصاحبة للألم مثل القيء أو الإسهال.
وغالباً ما يبدأ الإحساس بالألم بعد عدة أشهر، من بدء الحيض، حيث أن الأشهر الأولى من مرحلة الخصوبة غالباً ما يكون التبويض فيها غير منتظم، وتأتي الآلام مع بداية نزول الحيض، على هيئة تقلصات في أسفل البطن، وفي الحوض، وينتقل الألم إلى الظهر وأعلى الفخذين. وهذه الأعراض من السهل التكيف معها. وفي بعض الحالات الطبيعية الأخرى يكون الألم أكثر شدة ومصحوباً بغثيان وقيء، وربما بإسهال وإجهاد، وأحياناً بدوخة أو إغماء.. وتستمر هذه الأعراض لمدة يوم أو يومين.

* سمعت أن تناول الأدوية لعلاج آلام الحيض يؤثر على الإنجاب فيما بعد؟ فهل هذا صحيح؟
لا توجد أي علاقة بين تعاطي مسكنات لآلام الدورة، والقدرة على الإنجاب.. ومن وسائل التغلب على آلام الحيض وضع «قربة» أو زجاجة ماء دافئ على أسفل البطن في بداية الحيض، وغالباً يكون ذلك هو كل ما نحتاج إليه، وإذا استمر الألم فلا مانع إطلاقاً من تعاطي الحبوب المسكنة (والتي يجب أن تؤخذ بعد الأكل). ولا داعي لتعاطي الحقن، فهي ليست أقوى من الأقراص وإنما يمكن أن يكون لها بعض المضاعفات.. كل ما هناك أن الحقن تعطي مفعولاً بعد عشرين دقيقة، بينما الأقراص تعطي مفعولاً بعد أربعين دقيقة..

* ما سبب عدم انتظام الدورة الشهرية؟ وهل هناك خطر من ذلك؟
الغدة النخامية هي التي تقوم بتنظيم عمل المبيضين، وبالتالي تتحكم في الدورة الشهرية.. وهذه الغدة تقع تحت تأثير مراكز عصبية في المخ تنظم عملها.. لذلك نجد أن الدورة الشهرية لها علاقة كبيرة بالحالة النفسية.. ولأن الحالة النفسية للفتيات غالباً ما تكون غير مستقرة، فعدم انتظام الدورة الشهرية لديهن شائع بدرجة كبيرة، ويكون عدم انتظام الدورة إما على هيئة انقطاع الحيض لمدة شهرين أو ثلاثة، وإما على هيئة نزول الحيض على فترات متقاربة، وفي هذه الحالة غالباً ما تكون كميته غزيرة..
وإذا كان عدم الانتظام هو تأخر نزول الحيض فلا يكون هناك أي ضرر. ويمكن الانتظار حتى تستقر الأمور من نفسها، أما إذا كان الحيض يحدث على فترات متقاربة وبكميات كبيرة فهذا سيؤدي بلا شك إلى حدوث فقر دم أو أنيميا، ولذا يجب الإسراع في علاجه.

* ينصح بعض الأطباء باستخدام حبوب منع الحمل لتنظيم الدورة.. فهل يؤثر ذلك على الخصوبة في المستقبل؟
في أحيان غير قليلة يقوم الطبيب بوصف حبوب منع الحمل، إما لعلاج عدم انتظام الدورة الشهرية، وإما لعلاج آلامها، وغالباً ما يؤدي ذلك إلى نتائج إيجابية. ولا يؤدي إلى التأثير على الخصوبة في المستقبل بأي حال من الأحوال، وحتى السيدات اللاتي يتناولن حبوب منع الحمل بغرض تأجيل حدوث الحمل، فإن خصوبتهن تعود إلى طبيعتها تماماً بمجرد الامتناع عن تناولها. وكثيرات منهن يتم الحمل لديهن في الشهر التالي للتوقف مباشرة، ولكن يجب الأخذ في الاعتبار أن يقوم بوصف هذه الحبوب طبيب متخصص.. فلا يمكن بأي حال من الأحوال استخدام أي علاج بالهرمونات بدون استشارة طبية. والحالات التي لا ينصح الطبيب فيها باستخدام حبوب منع الحمل لتنظيم الدورة، هي تلك الحالات التي تتأخر فيها الدورة أو الحالات التي تكون فيها كمية الطمث قليلة، أو في حالات السمنة المفرطة.

* أمارس الرياضة في أثناء الحيض فهل هذا خطأ؟
بصفة عامة من المحبب ممارسة الرياضات المحتملة في أثناء فترة الحيض وفي بعض الأبحاث وجد أن الفتيات اللاتي يمارسن الرياضة، لا يتعرضن لآلام الحيض بنفس الدرجة التي تعاني منها الفتيات اللاتي لا يمارسن أي نوع من أنواع الرياضة. ولكن ينصح أيضاً بالراحة عندما يكون الحيض غزيراً.
* ما سبب نزول الإفرازات؟
مع بداية مرحلة البلوغ تلاحظ الفتاة وجود إفرازات مهبلية.. وهذه الإفرازات هي ظاهرة طبيعية لدى كل الإناث، ومصدر هذه الإفرازات هو المهبل وعنق الرحم والرحم.. وتكون هذه الإفرازات شفافة أو بيضاء اللون، وقد تترك لوناً مائلاً للاصفرار في الملابس الداخلية.. وليس لها رائحة، ولا يصاحبها إحساس بالهرش أو الحرقان.. وقد تزيد كمية هذه الإفرازات في منتصف الدورة الشهرية أو في الأيام القليلة قبل الحيض.. وهذه الإفرازات المهبلية غاية في الأهمية فهي التي تحافظ على سلامة المهبل، وتتخلص من الخلايا المتساقطة، وتحمي الجهاز التناسلي بأكمله من حدوث الالتهابات.

* كيف نفرق بين الإفرازات الطبيعية وغير الطبيعية؟
هذا سؤال مهم جداً.. لأن وجود إفرازات غير طبيعية يعني وجود التهابات مهبلية، وهذا يستدعي ضرورة المشورة الطبية.. حيث أن بعض هذه الالتهابات قد يمتد إلى الأعضاء التناسلية الأخرى.. فإذا زادت كمية الإفرازات وتغير لونها إلى الأصفر أو الأخضر، أو أصبحت قطعاً بيضاء سميكة تصاحبها رائحة كريهة، ويحدث معها هرش أو حرقان أو إحمرار للجلد مع وجود ألم في أثناء التبول.. فإن ذلك دليل على وجود التهابات مهبلية.. وهو ما يحدث كثيراً.. وعلاجه سهل.. وبخاصة إذا كان في بدايته..


متاعيها
صداع، قلق ،قلة نوم،ضعف في التركيز، نرفزه،
الرغبه في تناول اطعمة معينه ، احتباس السوائل بالجسم
زيادة الوزن تغيير المزاج(النفس الشينه)هذي الاغراض عرفتم تبع ايش.
العديد من البنات والسيدات يصبنا ببعض الاعراض المزعجه
قبل بدء الدوره الشهرية أو في الايام الاولى منها واوضحت الدراسات
ان في وحده من بين 4نساء تصاب بشكل منتظم بهذي الاعراض
او بعضها وقد تكون بسيطه او حاده (يعني مو انت وبس)
والتغلب او التقليل من المتاعب إليك بعض النصائح الغذائيه
لعلها تفيدك وتدعي لي:
بالنسبه للقلق والتوتر / قللي من تناول القهوه والشاي
والمشروبات الغازيه وذالك لاحتوائها على مادة الكافيين
التي ان زاد تركيزها في الجسم يزيد معها القلق والتوتر
حاولي الامتناع عنها قبل ايام من التعب واستبدليها بشاي الاعشاب
الينسون والنعناع .
وبالنسبه لاحتباس السوائل والانتفاخ/ حاولي التقليل تناولك
للاطعمه المملحه والسريعه والشبس وذالك للتقليل من الصوديم(ملح الطعام)
الذي يعمل على احتباس السوائل في الجسم وبالتالي الانتفاخ .
احرصي على تناول الوجبات الثلاث في وقتها
و ذلك للمحافظه على مستوى سكر الدم
تصابي بالدوار(والدوخين على اهلك ويرتاعبون عليك خليك سنعه وتغذي زين)
وتفيدك الفواكه وعصيرها لتتناوليها بين الوجبات.
مارسي الرياضة وخصوصا المشي للتقليل من هذي الاعراض
ما أعراض ما قبل الدورة الشهرية؟ يقصد بأعراض ما قبل الدورة الشهرية تلك المجموعة من الأعراض التي تعاني منها بعض الفتيات قبل أسبوع أو أكثر من ميعاد الدورة الشهرية . وتزداد حدة تلك الأعراض قبيل الدورة ولكنها تختفي أثناءها . وتؤثر تلك الأعراض على الجسم والمخ معا، ويمكن أن تتفاوت حدتها بشكل كبير من فتاة لأخرى . ومن بين الأعراض الطبيعية : •الأوجاع•آلام بالنهدين•الصداع•آلام الظهر •الانتفاخ•تقلبات مزاجية•اكتئاب بسيط•تغيرات في الشعر والبشرة
التعامل مع أعراض ما قبل الدورة الشهريةنادرا ما تعاني بعض الفتيات من أعراض ما قبل الدورة الشهرية، ولكن إذا لم تكوني محظوظة مثلهن، ابحثي عن نصيحة للتخفيف من حدة تلك الأعراض .

النظام الغذائي . حاولي اتباع نظام غذائي متوازن . ومن النصائح المفيدة، تتجنبي شرب المشروبات التي تحتوي على مادة الكافين والكحوليات، وتأكدي أنك تتناولين قدرا كافيا من الحبوب والفاكهة والخضروات .

التمارين الرياضية . لا تتكاسلي عن ممارسة الرياضة - فالرياضة تحسن حالتك المزاجية لتنامي كالأطفال .

النوم . حاولي أن تنامي ثماني ساعات كل ليلة .

الضغط . تجنبي المواقف المستفزة، وتأكدي من تخصيص وقت كبير للراحة والاسترخاء . خذي حمّاما، ومارسي رياضة اليوجا أو استمعي إلى القرآن لكي تشعري بالراحة

فإن لم تنجح كل الوسائل السابقة، فلا تخافي من طلب المساعدة - من طبيبك الخاص , أو الممرضة , أو المستشارة في المدرسة، وذلك لأنهم يعرفون أفضل طريقة تتغلبين بها على أعراض ما قبل الدورة الشهرية . ويمكنك كذلك زيارة الموقع التالي للحصول على نصائح ومعلومات ضرورية
ما أسباب أعراض ما قبل الدورة الشهريةالهرمونات . ترتفع وتنخفض معدلات الهرمونات في الجسم أثناء الدورة الشهرية . ولهذا تؤثر على المخ وعلى الإشارات التي يبعثها للجسم والتي يمكن أن تسبب أو تساهم في حدوث أعراض ما قبل الدورة الشهرية .

كيمياء المخ . يقول بعض الخبراء إن النقص في كيمياء المخ وفي مادة السيروتونين يؤدي إلى الشعور بأعراض ما قبل الدورة الشهرية، وفي الحالات الشديدة يسبب اكتئابا .

مشكلات الغدة الدرقية . إذا كنت تعانين من قصور في أداء الغدة الدرقية لوظيفتها فستحدث لك أعراض مشابهة لأعراض ما قبل الدورة الشهرية - لذا تأكدي من طبيبك أن يضع يده مباشرة على موضع المشكلة .

القصور في الفيتامينات والمواد المعدنية في الجسم . من المعتقد أن يؤدي تناول فيتامين ( ب 6 ) وفيتامين ( د ) وبعض المعادن مثل الكالسيوم والماغنسيوم إلى التخفيف من حدة أعراض ما قبل الدورة الشهرية، لذا يُنصح باستخدام مكمل غذائي يومي إذا ما كنت تعانين من آلام حادة

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
جوري الرياض
الإدارة
الإدارة


انثى عدد الرسائل: 416
العمر: 26
العمل/الترفيه: مكروفهـ جامعياً
المزاج: رايقهـ بوجدكم
أعلام الدول:
مزاجك اليوووم:
الأوسمة:
تاريخ التسجيل: 02/09/2008

مُساهمةموضوع: رد: ما قبل الدورة ..أثناء الدورة ..ما بعد الدورة الجزء الثالث   السبت ديسمبر 13, 2008 10:07 am

مووووووووضع راااائعه اشكرك اختي

لاعدمناك

ننتظر جديدك بفارغ الصبر فلا تحرمينا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 

ما قبل الدورة ..أثناء الدورة ..ما بعد الدورة الجزء الثالث

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

 مواضيع مماثلة

-
» الدورة الصيفية - المسرحية في المهرجان - 2013
» تلخيص جميع دروس مادة التربية الإسلامية السنة الثالثة إعدادي الدورة 1
» تعطيل أو وقف السيارات CHKDSK أثناء بدء التشغيل ويندوز
» » ثيمات نوكيا الجيل الثالث - S60 3rd Edition Themes
» صور وادي الذئاب 5 ،صور مراد علم دار الجزء السادس

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
قراطيس بنات في عالم فراشات ::  :: -